کد مطلب:355690 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:306

لم یؤثر عن واحد من الصحابة قول باختصاص آیة التطهیر بزوجات النبی
الخامس: لم یؤثر فی روایة بسند صحیح أن واحدا من الصحابة ذكر أو ادّعی أن آیة التطهیر خاصة بزوجات النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) أو أنها تشملهن نعم عثرت علی روایتین ینسب فیهما إلی ابن عباس أنه قال عن هذه الآیة بأنها نزلت فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم)، الأولی رواها الواحدی فی أسباب النزول قال:

((أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السراج، قال: أخبرنا محمد بن یعقوب، قال: أخبرنا الحسن بن علی بن عفان، قال: أخبرنا أبو یحیی الحمانی، عن صالح بن موسی القرشی، عن خصیف عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: أنزلت هذه الآیة فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم): (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ))) [1] .

والأخری ذكرها ابن كثیر فی تفسیره قال:

((عن ابن أبی حاتم، قال: حدثنا علی بن حرب الموصلی حدثنا زید بن الحباب، حدثنا الحسین بن واقد عن یزید النحوی عن عكرمة عن ابن عباس رضی الله عنهما فی قوله تعالی: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) قال: نزلت فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) خاصة)) [2] .



[ صفحه 36]



ولكن بملاحظة سند هاتین الروایتین نجد أنهما ضعیفتان من هذه الناحیة فلا اعتبار لهما لمخالفتهما النصوص الصریحة والصحیحة التی ذكرنا جملة منها فیما سبق والتی تدل علی أن آیة التطهیر خاصة بأصحاب الكساء فقط.

فروایة الواحدی فی سندها أكثر من راو ضعیف، یكفی فی فساد الاستدلال بها أن نثبت ضعف بعض هؤلاء ففی سندها (أبو یحیی الحمانی) وهو (عبد الحمید بن عبد الرحمن الحمانی) وقد رمی بالإرجاء والخطأ [3] ، وقال النسائی: (لیس بالقوی) [4] ، وقال ابن سعد وأحمد: (كان ضعیفا) [5] ، وقال العجلی: (كوفی ضعیف الحدیث) [6] .

وفی سندها (صالح بن موسی القرشی) وهو (الطلحی) قال فیه ابن معین: (لیس بشیء) [7] ، وقال الأصفهانی: (یروی المناكیر عن عبد الملك بن عمیر وغیره متروك) [8] ، وقال البخاری فی ضعفائه: (منكر الحدیث) [9] ، وقال النسائی: (متروك الحدیث) [10] ، وقال الذهبی: (واه) [11] ، وقال العسقلانی: (متروك) [12] .



[ صفحه 37]



وفی سندها (خصیف) وخصیف هذا الذی یروی عن سعید بن جبیر هو (خصیف بن عبد الرحمن الجزری) مولی عثمان بن عفان وقیل معاویة بن أبی سفیان قا ل عنه أحمد بن حنبل: (لیس بحجة ولا قوی فی الحدیث) وقال أیضا: (ضعیف الحدیث) [13] .

وقال أبو حاتم: (صالح یخلط وتكلم فی سوء حفظه) [14] ، وقال العسقلانی: (صدوق سیئ الحفظ خلط بآخره ورمی بالإرجاء) [15] وقال الذهبی: (صدوق سیئ الحفظ ضعفه أحمد) [16] .

وأما روایة ابن كثیر فساقطة سندا أیضا، ففی سندها (الحسین ابن واقد) وهو من المدلسین، وصفه بالتدلیس الدارقطنی وأبو یعلی الخلیلی [17] وقال عنه ابن حبان: (كان علی قضاء مرو، وكان من خیار الناس وربما أخطأ فی الروایات) [18] ، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبیه: (ما أنكر حدیث الحسین بن واقد عن أبی المنیب، وقال العقیلی: أنكر أحمد بن حنبل حدیثه، وقال الأثرم: قال أحمد: فی أحادیثه زیادة ما أدری أی شیء هی ونفض یده) [19] .

وفیها (عكرمة البربری) مولی عبد الله بن عباس وهو ممن اشتهر كذبه علی مولاه ابن عباس، فهذا سعید بن المسیب یقول لغلامه



[ صفحه 38]



(برد): (یا برد إیاك وأن تكذب علی كما یكذب عكرمة علی ابن عباس) [20] ، وقد قیّده علی بن عبد الله بن عباس علی باب الكنیف ولما قیل له عن سبب ذلك، قال: (إنه یكذب علی أبی) وكذبه سعید بن جبیر وابن سیرین، وذكروا أنه من الخوارج [21] ، ورأی الخوارج معروف فی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام).


[1] أسباب النزول للواحدي 203.

[2] تفسير ابن كثير 4/515.

[3] الكاشف 1/617، تقريب التهذيب 2/334، تهذيب التهذيب 6/109.

[4] الكاشف 1/617، تهذيب التهذيب 6/109، تهذيب الكمال 16/454.

[5] تهذيب التهذيب 6/109.

[6] تهذيب التهذيب 6/109.

[7] الجرح والتعديل 4/415.

[8] ضعفاء الأصفهاني 1/93.

[9] ضعفاء البخاري 1/59.

[10] الضعفاء للنسائي 1/57.

[11] الكاشف 1/449.

[12] تقريب التهذيب 1/347.

[13] تهذيب الكمال 2/385.

[14] تهذيب الكمال 2/385.

[15] تقريب التهذيب 1/220.

[16] الكاشف 1/236.

[17] طبقات المدلسين 1/20، أسماء المدلسين 1/70.

[18] تهذيب التهذيب 2/321.

[19] المصدر السابق.

[20] تهذيب التهذيب 7/238، تهذيب الكمال 7/213.

[21] تهذيب التهذيب 7/238، تهذيب الكمال 7/213 -214.